کد مطلب:99964 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

حکمت 462











[صفحه 227]

الشرح: هذان الركنان هما ركنا علم الكلام، و هما شعار اصحابنا المعتزله، لنفیهم المعانی القدیمه التی یثبتها الاشعری و اصحابه، و لتنزیههم الباری ء سبحانه عن فعل القبیح. و معنی قوله: (الا تتوهمه) ای الا تتوهمه جسما او صوره او فی جهه مخصوصه، او مالئا لكل الجهات كما ذهب الیه قوم، او نورا من الانوار، او قوه ساریه فی جمیع العالم، كما قاله قوم، او من جنس الاعراض التی تحل الحال او تحل المحل، و لیس بعرض كما قاله النصاری و غلاه الشیعه، او تحله المعانی و الاعراض، فمتی توهم علی شی ء من هذا فقد خولف التوحید، و ذلك لان كل جسم او عرض او حال فی محل او محل الحال، او مختص بجهه، لا بد ان یكون منقسما فی ذاته، لا سیما علی قول من نفی الجزاء مطلقا، و كل منقسم فلیس بواحد، و قد ثبت انه واحد. و اضاف اصحابنا الی التوحید نفی المعانی القدیمه، و نفی ثان فی الالهیه، و نفی الرویه، و نفی كونه مشتهیا او نافرا او ملتذا او آلما او عالما بعلم محدث، او قادرا بقدره محدثه، او حیا بحیاه محدثه، او نفی كونه عالما بالمستقبلات ابدا، او نفی كونه عالما بكل معلوم او قادرا علی كل الاجناس و غیر ذلك من مسائل علم الكلام التی یدخلها اصحابنا فی الر

كن الاول، و هو التوحید. و اما الركن الثانی فهو الا تتهمه، ای لا تتهمه فی انه اجبرك علی القبیح، و یعاقبك علیه، حاشاه من ذلك! و لا تتهمه فی انه مكن الكذابین من المعجزات، فاضل بهم الناس، و لا تتهمه فی انه كلفك ما لا تطیقه، و غیر ذلك من مسائل العدل التی یذكرها اصحابنا مفصله فی كتبهم كالعوض عن الالم، فانه لا بد منه، و الثواب علی فعل الواجب فانه لا بد منه، و صدق وعده و وعیده، فانه لا بد منه. و جمله الامر ان مذهب اصحابنا فی العدل و التوحید ماخوذ عن امیرالمومنین. و هذا المواضع من الموضع التی قد صرح فیها بمذهب اصحابنا بعینه، و فی فرش كلامه من هذا النمط ما لایحصی.


صفحه 227.